الرئيسية » الرئيسية » أطعمةٌ مفيدةٌ للرضاعة الطبيعية!

أطعمةٌ مفيدةٌ للرضاعة الطبيعية!

أكّدت دراسة حديثة على مجموعة أطعمة ذات أهمية كبيرة، تساعد الأمّ على الرضاعة الطبيعية ومن أهمّها:

سمك السلمون

المقصود بسمك السلمون هنا هو كل أنواع الأسماك الدهنية، حيث يحتوي على مادة DHA التي تساعد في تطوير النظام العصبي للطفل، والحقيقة أن لبن الأم يحتوي على هذه المادة بشكل طبيعي، إلا أنّ زيادتها أمر شديد الأهمية، لذلك ينصح بتناول هذه الأنواع من الأسماك في حدود 2 إلى 3 مرات أسبوعياً، بالإضافة لإحتواء السلمون والتونة على كثير من الأحماض الدهنية الأساسية المهمة لك ولطفلك، ويتميّز السلمون تحديداً بأنه صاحب أقل نسبة من الزئبق بين أنواع الأسماك الأخرى.

منتجات الألبان قليلة الدسم

تعتبر منتجات الألبان وجبة أساسية لكل أمّ منذ بداية الحمل، فإلى جانب أنها أحد أهم مصادر الكالسيوم، هي أيضاً تحتوي على نسب مرتفعة من البروتين وفيتامينات B وD بفوائدها المتعدِّدة، إلا أنّ الكثافة الدهنية لمنتجات الألبان، قد تؤدّي لعسر الهضم والمغص عند الطفل، لذلك ينصح بإختيار المنتجات قليلة الدسم، فهي لا تختلف في قيمتها الغذائية، وإن كانت أسهل في الهضم، على ألا تقل الجرعة اليومية عن كوبين على أقل تقدير.

اللحوم الحمراء

إنّ اللحوم الحمراء هي أحد أهم مصادر الحديد بالنسبة للجسم، كذلك فإنها غنية بفيتامين B-12 وكلاهما شديد الأهمية، إلى جانب البروتين بالتأكيد.

البقوليات

هي أحد مصادر البروتين الرئيسية بعد اللحوم، خصوصاً بالنسبة للنباتيين، وكلما زادت درجة دكنة النوع، كلما زادت قيمته الغذائية، فالفاصوليا الخضراء أعلى قيمة من البيضاء مثلاً، كذلك يتمتع الفول بقيمة غذائية مرتفعة، حتى الفول السوداني يعتبر مصدراً مهماً لنفس العناصر الغذائية، والبقوليات لا تختلف عن اللحوم في قيمتها، فهي تحتوي على الحديد والعديد من الفيتامينات المتنوعة.

الأرز البني

إنّ الكربوهيدرات مهمة أيضاً لجسم الأم  ولدرّ اللبن، كونها تمنحها الطاقة لمواصلة مهامك الشاقة، وهنا يأتي دور الأرز البني، الذي يجمع كل هذه المميزات معاً، فهو يحتوي على نسبة معقولة من الكربوهيدرات، كما أنه يمنحك الطاقة التي تحتاجينها، ولا يساعد على زيادة الوزن.

البرتقال

تحتاج الأم المرضعة إلى كميات كبيرة من فيتامين C، تزيد حتى عمّا تحتاجه الحامل، والبرتقال من أهم مصادر فيتامين C إلى جانب أنواع الحمضيات الأخرى، إلا أن البرتقال تحديداً يمتاز بكونه مصدراً مهماً للطاقة، إلى جانب كونه محدود التأثير على المعدة الحساسة لمن يعانون من مشكلاتها. كوب من عصير البرتقال يومياً سيكون مفيداً جداً لك ولطفلك.

البيض

البيض غني بكثير من العناصر شديدة الأهمية، مثل البروتين والكالسيوم والفوسفور، إلى جانب كونه أحد المصادر الطبيعية القليلة التي تحتوي على فيتامين D الذي يساعد في تثبيت الكالسيوم على العظام.

الخضروات الورقية

تمتاز الخضروات الورقية عن غيرها من الخضروات، بإحتوائها على الماء في تكوينها، والذي يساعد على درّ اللبن بقوة، إلى جانب قائمة الفوائد اللانهائية التي تتواجد بها، من كافة أنواع الفيتامينات إلى البروتين والحديد وحتى الكالسيوم، إلى جانب احتوائها على كثير من المواد المضادة للأكسدة والمفيدة لصحة القلب.

الحبوب

الحبوب أيضاً أحد أهم مصادر الطاقة، خاصة بعد قضاء عدة ليال بدون نوم، إلى جانب كونها مرتفعة القيمة الغذائية، خاصة مع إضافة الحليب إليها.

المياه

كل هذه المواد الغذائية المهمة، لا تغني في النهاية عن الماء، فهو قادر على منح الطاقة، إلى جانب خلوُّه من أية تأثيرات سلبية أخرى، ويمكن تناوله مباشرة بالتأكيد أو داخل المشروبات الأخرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*