الرئيسية » الرئيسية » مناطق آمنة في سوريا.. خطة لترامب يتم إنجازها خلال 3 أشهر.. هل انحاز للرؤية التركية؟

مناطق آمنة في سوريا.. خطة لترامب يتم إنجازها خلال 3 أشهر.. هل انحاز للرؤية التركية؟

يعتزم الرئيس الأميركي دونالد ترمب إصدار أوامر لوزارتي الدفاع والخارجية بإعداد خطة لإنشاء “مناطق آمنة” في سوريا، وفق صحيفة أميركية.

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأربعاء 25 يناير/ كانون الثاني 2017 إن ترامب بصدد “تمهيد الأرض لتصعيد التدخل الأميركي في سوريا عن طريق الإيعاز إلى وزارتي الدفاع والخارجية بوضع خطة لإنشاء مناطق آمنة للمدنيين الهاربين من الصراع في سوريا”.

ونقلت الصحيفة، بحسب “الأناضول” عن مصادر مقربة من الرئيس الأميركي، لم تسمها، القول إن الأخير يرى أن “المناطق الآمنة قد تكون بديلاً لقبول الولايات المتحدة لهم كلاجئين”.

إعلان

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع إصدار تلك الأوامر، غدأ الخميس، وفق التوقيت المحلي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري، لم تكشف هويته، القول إن هذه الخطوة “تعني الدفع بمزيد من القوات الجوية والبرية الأميركية، حيث ستكون الحاجة إليها ماسة لإنشاء هذه المناطق”.

وبحسب رويترز فقد أشارت وثيقة قالت أنها اطلعت عليها أن ترامب “وجه وزارة الخارجية بالتعاون مع وزارة الدفاع في غضون 90 يوماً من تاريخ هذا الأمر بوضع خطة لتوفير مناطق آمنة في سوريا وفي المنطقة المحيطة يمكن فيها للمواطنين السوريين الذين نزحوا من وطنهم انتظار توطين دائم مثل إعادتهم لبلادهم أو إعادة توطينهم في بلد ثالث.”

وفي حال اتخذ ترامب الخطوة، فسيصبح وعداً آخر للرئيس الجديد ينفذه، وآخر للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما يكسره.

وواجه مقترح المناطق الآمنة في سوريا، الذي قدمته تركيا، معارضة شديدة من الرئيس الأميركي السابق بدعوى أنها تزيد من عمق التدخل الأميركي في سوريا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*