الرئيسية » الرئيسية » الراديو في السيارة قد يقتلكم

الراديو في السيارة قد يقتلكم

وفقا لنتائج دراسة جديدة عرضت في المؤتمر العلمي British Psychological Society Annual Conference، فإن الاستماع الى الراديو خلال القيادة يجعلك أقل تركيزا بما يحدث من حولك. ونظرا لأن قيادة السيارات باتت جزءا لا يتجزأ من حياتنا الطبيعية، فقد بدأنا ننسى مخاطرها خصوصا في حال عدم التركيز الكافي أثناء القيادة. بالتالي رغب الباحثون في تذكير الجميع بأن ما يقوم به السائق أثناء القيادة من شأنه ان يكون خطرا جدا على الرغم من مهارته.

ولتأكيد أهمية التركيز والانتباه أثناء القيادة، قام الباحثون ببحث ودراسة النظرية التي تشير إلى أن التركيز المطلق على شيء يفقد قدرة الفرد على تقييم ومعالجة أي معلومات أخرى خارج هذا الاطار. حيث قام الباحثون باستخدام محاكاة للقيادة وذلك بهدف قياس ما إذا كان قد أثّر الاستماع الى التقرير حول المرور أثناء القيادة على القدرة في معالجة المعلومات المرئية لدى السائق.

واستهدف الباحثون في دراستهم 36 سائقا، وتم تقسيمهم الى مجموعتين على النحو التالي:

– المجموعة الاولى: طُلب من السائقين الاستماع الى تقرير المرور يقدمه رجل وامراة على التناوب، أي لم يركزوا جيدا على الاستماع للتقرير.

– المجموعة القانية: قام المشتركون فيها بالاستماع الى تقرير المرور الذي يقدمه شخص واحد فقط، بمعنى ان تركيزهم كان كبير جدا حيال الاستماع الى التقرير.

وخلال قيادة المشتركين للسيارة، عمل الباحثون على قياس بعض من الجوانب المختلفة التي تعكس جودة وكفاءة القيادة، حيث تم وضع حيوان الفيل على جانب الطريق كل حين وآخر عن طريق المحاكي، بمعنى انه من البديهي الانتباه الى حيوان بهذا الحجم اثناء القيادة بالرغم من الاستماع الى اصوات مختلفة على الراديو، ولكن ماذا حدث مع المشتركين؟

تفاجأ الباحثون بالنتائج المعاكسة، ووجدوا ان 71% من مشتركي المجموعة الاولى لاحظوا وجود الفيل على جانب الطريق، في حين ان 23% فقط من سائقي المجموعة الثانية لاحظوا وجود هذا الفيل اثناء القيادة والاستماع الى تقرير حركة المرور. كما كان مشتركو المجموعة الثانية أقلّ كفاءة في قيادة السيارة واتباع اوامر الاشارات المرورية مقارنة مع الآخرين.

وأكد الباحثون بناء على نتائجهم ان الامور التي تلهينا عن القيادة من شأنها ان تكون كارثية وتؤدي بحياتنا وحياة الآخرين الى الخطر، وحتى وان تمثلت في الاستماع الى الراديو فقط، ولكن بالطبع هذا لا يعني عدم استخدام الراديو في السيارات ولكن تحديد انتباهنا وتركيزنا عليه مقابل زيادته على الطريق والقيادة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*