الرئيسية » الرئيسية » 3 أسباب طريفة لاختيار أميركا الثلاثاء لإجراء انتخاباتها
A voter wears a shirt with words from the United States Constitution while casting his ballot early as long lines of voters vote at the San Diego County Elections Office in San Diego, California, U.S., November 7, 2016. REUTERS/Mike Blake TPX IMAGES OF THE DAY

3 أسباب طريفة لاختيار أميركا الثلاثاء لإجراء انتخاباتها

دبي – عنتر سعيد

تبدأ اليوم الثلاثاء عملية الاقتراع لاختيار ساكن البيت الأبيض الجديد ما بين المرشح الجمهوري دوالند ترامب والمرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون.

وينص الدستور الأميركي على اجراء الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة كل أربع سنوات في يوم الثلاثاء ما بين الثاني إلى الثامن من تشرين الأول/ نوفمبر.

وكشفت شبكة “سي أن إن” الإخبارية الأميركية عن أسباب اختيار ذلك في اليوم الدستور الأميركي والمعمول به منذ عام 1845 لإجراء الانتخابات الأميركية لأسباب دينية وجغرافية واجتماعية.

وتقول الشبكة الإخبارية ولكون المجتمع الأميركي كان مجتمعًا زراعيًا، فإن نوفمبر لا يتعارض مع موسم الحصاد، فيكون هو الشهر الملائم للمزارعين والعمال الريفيين للسفر إلى صناديق الاقتراع.

كما تم تحديد يوم الثلاثاء ليناسب المسافرين من مسافات طويلة للوصول لأماكن الاقتراع، فلم يتم تحديد يوم الإثنين مثلا، حتى لا يتعين على المسافرين بدء رحلتهم يوم الأحد بما يتعارض مع مواعيد المواعظ الكنسية وركوب المواصلات وهي كانت الخيل في ذل الوقت للوصول لمراكز الاقتراع من القرى والأماكن النائية يستغرق يوما كاملا وهو الاثنين في بعض المناطق وتجنب الأربعاء ليكون يوم الانتخاب كونه يوم التسوق لدى الأميركيين في ذلك الوقت وهو تقليد قديم يعتز به المواطن الأميركي.

كما تم اختيار الثلاثاء الأول بعد أول إثنين من شهر نوفمبر أيضا لتجنب حدوث الانتخابات في الأول من شهر 11 الذي تحتفل فيه الولايات المتحدة بالهالوين، كما أن معظم التجار الأميركيين كان لديهم عادة الانتهاء من الحسابات الدفترية للشهر السابق، في أول يوم من الشهر الجديد، وخشى أعضاء الكونجرس أن ينعكس المكسب أو الخسارة على تصويت التجار.

أما فيما يتعلق بالشهر، فكان نوفمبر الثاني الشهر الأمثل بين موسم الحصاد وفصل الشتاء القارص، خصوصاً إذا كان التنقل بوسائل بدائية باستخدام الجياد والعربات التي تجرها الخيول.

وهناك مطالبات بتغيير يوم الانتخاب من الثلاثاء إلى أيام العطل الأسبوعية – السبت والأحد – ليتسنى للجميع المشاركة في التصويت حيث يتعلل 27 في المائة ممن يمتنعون عن التصويت بانشغالهم وضيق الوقت.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*