الرئيسية » الرئيسية » منوعات » هكذا تبنين علاقة سليمة وصحّية بين أولادك

هكذا تبنين علاقة سليمة وصحّية بين أولادك

الشجار والغيرة بين الإخوة والأخوات مسألة لا مفرّ منها في كل منزل، بل أثبتت بعض الدراسات أنها ضرورية حتى، لكن هناك بعض القواعد التي يجب عليك وعلى أولادك اتباعها في هذا الموضوع فما هي؟

إخوة أم أخوات؟!

من الجميل أن يكون لك طفلون أو أكثر من الجنس نفسه، ولكن هذا لا يعني أنهم نسخة من الشخص نفسه… لهذا السبب، يجب خلال تعاملك معهم أن تتفادي وضع الجميع في الكفة نفسها، لأنه تصرّف خاطئ. لا تقولي “هيا يا فتيات” أو “لنذهب يا فتيان”! لا تلبسيهم الملابس نفسها أو الألوان نفسها في آن واحد، لأن هذه الأمور يمكن أن تعزز الغيرة بينهم حتى سن متقدمة.

التقاتل: هل هو حالة عامّة بين جميع الإخوة والأخوات؟

لا عائلة تخلو من التقاتل والخلافات الصغيرة بين أفرادها… إنها أمر طبيعي جداً، لذا لا تحلمي أبداً بانسجام تام بينهم. والسبب بسيط، لأن الأطفال يرون حب والديهم كقالب حلوى يجب تقاسمه، وكلما كبر عدد الاشخاص الذين يتقاسمونه، كبر القلق والمنافسة.

هل يجب أن تمنعيهم من التقاتل؟

أبداً.. إذ إن هذه المشاكل الصغيرة مفيدة جداً في نموّ الأولاد، لأنها تساعدهم على تحديد مكانتهم وعلى احترام بعضهم بعضاً. إذا منعتهم منها، فستحرمينهم من لحظات بنّاءة. جلّ ما عليك فعله هو الاستماع لشكواهم عند الخلاف والتعقيب عليها بهدف إجبارهم على احترام بعضهم بعضاً، واتركي لهم الفرصة وحدهم لحل الخلاف.

ماذا يجب أن تفعلي ليطيعوك أكثر؟

امدحي اللحظات التي يطيعونك خلالها وعبّري عن سعادتك بها. واحرصي على ترتيب يومهم من خلال الأنشطة الرياضية والاجتماعية… لأن شعور الاولاد بالفراغ هو الذي يدفعهم إلى التقاتل والتجاذب.

ماذا يجب أن تفعلي إن لم يرغبوا في اللعب معاً؟

ينمو حب الإخوة المطلق بين الأولاد مع الوقت.. لذا عليك ألا تجبري البكر على محبة إخوته الأصغر سناً… تفادي نصحه بأن يكون لطيفاً معهم وأن يقبلهم إن لم يكن يريد. أما بالنسبة للاحترام فلا تترددي في فرضه على الجميع بعضهم تجاه بعض، لأنه مهم جداً في بناء هويتهم ولحمتهم كإخوة.

هل يجب أن تجبريهم على إعارة ألعابهم؟

يجب على كل ولد أن يحترم ملكية الآخر ومساحته الخاصة. عمّمي عليهم قاعدة مفادها أن ما هو ملك الآخر ليس بالضرورة ملكاً للجميع. لا تجبري الكبير بين إخوته على مشاركتهم في كل ما يملك، لأن الصغار أقل وعياً ويمكن أن يتسبّبوا له بالخسارة.

هل من المناسب أن تحضري هدايا لجميع أولادك بينما هو عيد أحدهم؟

عيد الميلاد هو ذكرى ميلاد ولد واحد وليس جميع إخوته! وحتى لو كان اثنان من أولادك ولدوا في شهر واحد، من الضروري أن تحضري كعكة وهدية لصاحب العيد فقط، لأن من ينفخ شمعات هذا اليوم هو بطل الحفل فحسب لأنه سيحتفل بيوم ميلاده هو المميز.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*