الرئيسية » الرئيسية » منوعات » لماذا ينبغي قراءة القصص المخيفة للطفل؟

لماذا ينبغي قراءة القصص المخيفة للطفل؟

لعام الماضي، قام أحد المصورين المحترفين، ويدعى جوشوا هوفين، بتصوير عدة صورة مثيرة للرعب مع بناته الصغيرات (مرفقة مع الموضوع)، آنذاك اعتبر كثيرون أن الأمر قد يكون خطراً، وربما يكون فيه إساءة لطفولتهن وقد يسبب لهن عقداً نفسية، لكن خبراء التربية يرون أن هذا غير صحيح.

بعد عدة أبحاث ودراسات، أعلن خبراء في علم النفس التربوي في جامعة “أيوا”، في دراسة نشرت في مجلة “سيوكولوجيا اليوم”، أن قراءة القصص التي تتضمّن شخصيات مخيفة أمر ضروري للطفل لكي يعرف معنى الشر وضرورة الابتعاد عنه واحتقاره وقيمة الأمان والشعور بأهمية فعل الخير ومساعدة الآخرين.

وهذه بضعة حسنات لقراءة القصص المخيفة التي تثير مشاعر الطفل وتعلمه التفكير في المحيط من دون أن تضر به:

# الطفل يحتاج في مراحل عمره الأولى إلى بعض التجارب التي يتعلّم من خلالها كيف يسيطر على مخاوفه، وينأى بنفسه عن الأخطار عند الضرورة.

# يجب القراءة للطفل بمجرد بلوغه الثالثة من العمر، لأن الطفولة المبكِّرة هي فترة نمو الدماغ وتكّون السلوك، وبالتالي لا بد من استغلالها لتحسين مهارات الدفاع عن النفس، وهذه أفضل حماية يمكن أن يقدمها الآباء للأبناء.

# تمثل القصص هذه حلقة الوصل بين الطفل والتهديدات الخارجية التي يبدأ في التعرف عليها من دون أن يدرك خطورتها، ومن خلالها تتطور بيولوجية الدفاع لديه، ويبدأ تدريجيا في فهم معنى الأمان والحذر.

# القصص المخيفة تعلم كيفية السيطرة والتحكم في المواقف التي يمرون بها في حياتهم.

# الخوف من الشخصية الشريرة في الرواية يساعد على تشكيل المرونة والتكيف لدى الطفل، فمعرفة كيفية مواجهة الخوف أمر جيد.

# تلعب هذه القصص دوراً في تشكيل وعيه من خلال ما تقدمه له من دروس تتيح له فهم طبيعة الحياة، وتساهم في نمو إدراكه الحسي والعاطفي وتجعله يميز بين المشاعر السلبية والإيجابية.

# تساعد في التطوير الحسي والأخلاقي للطفل، إضافة إلى مساهمتها في تطوير قدراته اللغوية، وتوسيع آفاقه الفكرية والخيالية.

# هناك فرق بين قصة مخيفة في كتاب يمكن إغلاقه، وبين التعمد في تخويف الطفل، مثل تخويف الطفل من الغول والشرطي وعامل النفايات، هذه الأمور تترك عقداً ومشاكل النفسية التي يصعب التخلص منها حتى مع بلوغ الشخص مراحل متقدمة من العمر.

# لا يعني أن قراءة القصص المخيفة مفيدة للطفل أن تقرأيها كل ليلة قبل النوم أو أن تختاري أصلا الوقت قبل النوم. يمكن ترتيب مرة في نهاية الأسبوع، لقراءة العطلة أثناء النهار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*