الرئيسية » الرئيسية » صحة وجمال » لمن تريد خسارة الوزن حقاً: نظام اللاءات الأربعة

لمن تريد خسارة الوزن حقاً: نظام اللاءات الأربعة

 

 

في حوار صحافي أجري من الفنانة الراحلة صباح، سألتها إحدى المذيعات عن سر نحافتها ورشاقتها حتى وقد تقدمت في العمر، فأجابت صباح: “حرصت أن أدخل سن الأربعين وأنا جلد على عظم”.

 

وفي هذه العبارة الصغيرة للأيقونة صباح اختصار لتفاصيل كثيرة، أبرزها نظام اللاءات الأربعة؛ نعم عزيزتي هناك أربعة أمور يجب أن تقولي لها لا، وسأقول لك سراً إضافياً مهما لعبت من رياضة ومهما مشيت ومهما ابتعت من حميات، فإن الطريقة الوحيدة الناجحة فعلا لخسارة الوزن، هي إغلاق الفم وعدم الإقبال على الطعام وضبط علاقتنا به. وألا نترك الطعام يتحكم بنا بل نحن من نتحكم بما يدخل إلى أجسامنا.

 

وقد زرت مرة طبيبة متخصصة في التعذية وقالت لي: “على كل امرأة تريد الرشاقة والنحافة أن تتخيل معدتها بحجم كف يدها، ثم أن تتخيل أن هذا الحجم الصغير يجب أن يقسم للغذاء والماء والهواء، لذلك فإن النحافة تعني الأكل بكميات قليلة وأن يكون معظم طعامناً من الخضروات، والورقية منها إن أمكن.

 

 

 

أما نظام اللاءات الأربعة فهو:

 

# قولي لا للحصة الثانية، بمعنى لا تملئي صحنك مرتين أبداً. اختاري صحناً داكن اللون، كحلي أو أسود أو أحمر أنيق وبحجم متوسط، لأن الصحن الأبيض يفتح الشهية. املئيه من طعام الغداء أو العشاء أو الفطور بكميات قليلة، القليل من الخضروات القليل من البروتينات القليل من الكربوهيدرات. ولا تملئية مرة ثانية أبداً. يمكن لفطورك أن يقتصر على حبة تفاح خضراء أو بيضة مسلوقة وقطعة توست صغيرة وفنجان قهوة صغير وكأس ماء.

 

 

 

# قولي لا للسناك، ستسمعين من يقول لك وجبة صحية بين الوجبات، في الحقيقة إذا كنت تريدين الرشاقة عليك التضحية بالوجبات الخفيفة مهما كانت، لأن الوقت بين الوجبات هو الوقت الذي تخسرين فيه الدهون الزائدة وتهضم معدتك الوجبات. إن شعرت بالجوع يفضل أن تشربي فنجاناً من نوع الشاي الذي تفضلينه أو الماء.

 

 

 

# قولي لا للحلويات والمُحليات الصناعية، إن كنت تريدين الرشاقة فعليك التضحية بالحلويات كلها، لا توهمي نفسك بأنها حلوى دايت، ابتعدي عن المحليات الصناعية أيضا كالسكر والسكرين. لا قاطعة وحاسمة للحلويات.

 

 

 

# قولي لا للأكل بعد الثامنة. إذا حلّت الساعة الثامنة فقد حل معها نهاية علاقتك بالطعام، لا تسلل إلى المطبخ ولا قرمشة ونقرشة على السهرة. كلما شعرت بحاجة إلى طعام أذكرك بأن الحل هو في أنواع المشروبات الساخنة التي تحبينها وفي شرب الماء.

 

 

 

وأخيراً، حين سُئلت العارضات الحسناوات في “فكتوريا سيكريت” عن حميتهن وكيف يحتملنها ويظل لديهن طاقة للعمل ساعات طويلة والرياضة أيضاً، قلن إن السر في الماء شرب كميات كبيرة من الماء.

 

 

 

ولا تنسي عزيزتي أن أصعب مرحلة في التعود على هذه المعاملة الصارمة مع الطعام هي في الشهر الأول، فإذا تجاوزته فتأكدي أن معدتك ستتقلص من تلقاء نفسها وتعتاد على هذه الكمية من الطعام وسيرتب جسدك أموره من الداخل. دون الحاجة لتصغيير معدة أو شد بطن.

 

 

 

كما يمكنك تقسيم الوجبات إلى خمس بدلاً من ثلاث، فهذه الطريقة أسلم لك في هذه الحالة، على أن يكون هناك فارق يعادل ثلاث ساعات على الأقل بين كل وجبة وأخرى. يفضل أن يكون النظام هكذا:

 

 

 

السادسة: رياضة صباحية ووجبة إفطار من بيضة مسلوقة وحبة بندورة وبعض الأوراق الطازجة من السبانخ

 

العاشرة: وجبة قد تتكون من تفاحة وقطعة توست صغيرة.

 

الثانية: صحن سلطة

 

الخامسة: قطعة صغيرة صدر دجاج أو سمك مشوي أو ستيك مشوي مع ملعقتين أرز

 

الثامنة: كلوب ساندويش من تيركي وخس أو جبنة بيضاء وخيار، مع بضع حبات عنب أو موزة صغيرة أو بضع قطع بطيخ.

 

 

 

تذكري هذه مجرد اقتراحات، يمكنك أن تحددي وجباتك بنفسك من طبيخ البيت ولكن بكميات قليلة وتجنب للطعام الدسم.

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*