الرئيسية » الرئيسية » زراعة رأس بشري.. قريباً

زراعة رأس بشري.. قريباً

يستعدّ الأطباء لإجراء أول عملية جراحة لزراعة رأسٍ بشري خلال سنتين. وأشار الجراح الإيطالي سيرجيو كنافيرو إلى انه سيستعين برأس شخص يعاني من مرض عضال وسيزرعه في جسم شخص سليم..

وأضاف سيرجيو أن العملية الأولى قد تتم بعد سنتين وتبلغ تكلفتها 11 مليون و600 ألف دولار أميركي وقد تساعد الأشخاص الذين يعانون من شلل بإستعادة القدرة على التحكّم بأجزائهم. وأشار سيرجيو إلى ان مرضى الهزال العضلي والخلايا العصبية الحركية والذين مزّق السرطان أعضاءهم سيتمكّنون من التبرّع بالرأس لزرعه في جسم آخر.

ورغم أن هذه العملية الجديدة ستستخدم لإطالة حياة الأشخاص السليمين إلا أن الأمر لم يمنع ظهور معارضين لها وصفوا العملية “بالخيالية”، إلا أن سيرجيو اعتبر أن كل التقنيات الضرورية لإتمام هذه العملية بنجاح متوفرة لكن عليه فقط جمعها ببعضها البعض، وبحوزته لائحة تضم أسماء المرضى المرجّح إجراء العملية لهم.

وتقضي العملية بقطع رأسي المتبرع والمتلقي في الوقت نفسه من النخاع الشوكي بإستخدام شفرة حادة، وسيتم وضع رأس المتبرع برأس المريض المتلقي ومن ثم إحكامه جيداً بإستخدام غراء يدعى البولي ايثيلين جلايكول. وعندما يستقيق المريض من غيبوبته الطبية سيتمكن من التكلم بصوته السابق والتحرك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*