الرئيسية » الرئيسية » كيف أصبح الهولنديّون الأطول عالمياً؟

كيف أصبح الهولنديّون الأطول عالمياً؟

يعدّ الهولنديون أطول الشعوب في العالم، وهي ظاهرة تفسرّ بالظروف المناخية وايضا بمبدأ “الانتخاب الطبيعي”.

فبحسب دراسة نشرتها مجلة “رويال سوسايتي” العلمية البريطانية، يبلغ معدّل طول النساء في هولندا 1,71 مترا، والرجال 1,84، لكن يبدو أن الوضع لم يكن هكذا على الدوام، بل ان هولندا لديها قصة مميزة مع مسألة الطول.

ففي القرن الثامن عشر، كان الهولنديون أقصر الشعوب في أوروبا، إذ لم يكن يزيد متوسط الطول بينهم حينها عن 1,65 مترا. وبهذا، يكون متوسط الطول لدى الهولنديين قفز 20 سنتيمترا في السنوات المئة والخمسين الاخيرة، فيما لم يرتفع هذا المتوسط عند الاميركيين مثلا أكثر من 6 سنتيمترات، على ما جاء في الدراسة.

وقال الباحثون: “إن إرتفاع معدل الطول بين الهولنديين سببه عوامل بيئية، منها التغذية السليمة، ولا سيما من مشتقات الحليب، والتطور في مجال الصحة.
لكن العوامل البيئية لا تفسر كل شيء، ومن الممكن ان يكون مبدأ الانتخاب الطبيعي ساهم في ظل هذه الظروف البيئية في زيادة الطول بين الهولنديين”.

ومبدأ الانتخاب الطبيعي، بحسب مبادئ التطور، هو بقاء الاصلح والاقدر على التعايش مع الظروف المحيطة، في مقابل اختفاء الاقل قدرة على تحمل هذه الظروف، على مدى اجيال.

ولفهم العلاقة بين الطول ومبدأ الانتخاب الطبيعي، حلّل العلماء معطيات عدة، منها الوضع العائلي، وعدد الاطفال، والعمر لدى أول انجاب، من خلال عينة من 94 الفا و500 شخص عاشوا في شمال هولندا بين العامين 1935 و1967.

وتبين في هذه العقود الثلاثة أن “الاشخاص الذين كان لديهم أكبر عدد من الاطفال، هم الاشخاص الاكثر طولا والنساء المعتدلات في القامة”.

وكان الرجال الاكثر خصوبة أطول من المعدل بـ7 سنتيمترات، وكان لديهم اطفال أكثر بمرة وربع المرة ممن كانوا أقصر من المعدل بـ14 سنتيمترا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*